ســـــــــــــــــــــــــيـــــكـــــــــــــا ســــــــــــــــــات
(*(أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.)*)
ســـــــــــــــــــــــــيـــــكـــــــــــــا ســــــــــــــــــات
(*(أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.)*)
ســـــــــــــــــــــــــيـــــكـــــــــــــا ســــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـــــــــــــــــــــــيـــــكـــــــــــــا ســــــــــــــــــات

 
الرئيسيةسيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
- سيكا سات - جميع ما يطرح بالمنتدى لا يعبر عن رأي الاداره وانما يعبر عن رأي صاحبه فقط - سيكا سات - مشاهدة القنوات الفضائية المشفرة بدون كارت مخالف للقانون و المنتدى للغرض التعليمى فقط - سيكا سات -

 

 سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nadjm
♥ ♥ نائب المدير العام ♥ ♥
♥ ♥ نائب المدير العام ♥ ♥
nadjm


- : سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Avatar1199_2
عدد المساهمات : 494
نقاط : 740
تاريخ التسجيل : 21/04/2024
العمر : 39

سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Empty
مُساهمةموضوع: سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟   سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 4:21 pm

سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ 1169106058



لطالما داعبت فكرة أجهزة الألعاب المحمولة خيال المطورين والشركات التقنية على حد سواء، لذلك سعت العديد من الشركات لتقديم نموذجها لمنصة الألعاب المحمولة المثالية الملائمة لجميع المستخدمين.

وعبر السنين، ظهرت عدة منصات للألعاب المحمولة، ويمكن تتبع بداية ظهور منصات الألعاب بشكل عام إلى أجهزة "ماتتل" (Mattel) التي صدرت في عام 1979، وهي الأجهزة البدائية التي كانت تأتي مع شاشة "إل سي دي" (LCD) خضراء اللون وتحمل بداخلها لعبة واحدة فقط.

وتطور هذا القطاع كثيرا منذ تلك الأيام، ورغم هذا التطور، فإن اسما واحدا ظل طاغيا على صناعة منصات الألعاب المحمولة، وهي شركة "نينتندو" (Nintendo) اليابانية التي تملك إرثا تجاوز الـ135 عاما بدأت فيها بصناعة بطاقات اللعب الورقية وتطورت حتى أصبحت عملاقة صناعة منصات الألعاب المحمولة وتطوير الألعاب.
تاريخ زاخر بمنصات "نينتندو"

أجهزة "غيم آند واتش" (Game & Watch) التي غزت العالم في القرن الماضي وكانت وسيلة الترفيه المثالية للأطفال والكبار على حد سواء كانت نتاج أفكار "نينتندو" وتحديدا جونبي يوكوي الذي كان مجرد مهندس صيانة في مباني الشركة، وذلك قبل أن يقابل المدير التنفيذي للشركة في أثناء زيارة للمصنع الذي يعمل يوكوي فيه، وهناك أحب المنصات والألعاب الصغيرة التي صنعها يوكوي لنفسه حتى يتسلى أثناء عمله، ومنذ تلك اللحظة أصبح يوكي أحد الأعمدة التي بنت عليها "نينتندو" إمبراطوريتها.

ثم جاء الدور على منصة "غيم بوي" (Gameboy) التي كانت البداية الحقيقية لمنصات الألعاب المحمولة كما نعهدها اليوم، وتلتها الإصدارات من "نينتندو" حتى وصلت إلى أجهزة "سويتش" الفريدة والتي تمكن من تحقيق مبيعات تجاوزت 139 مليون وحدة.

نجاح "نينتندو" في قطاع منصات الألعاب المحمولة ليس حديث العهد، إذ تتمتع الشركة بالريادة في هذا القطاع منذ بدايات ظهوره، وذلك رغم وجود العديد من المنافسين الذين كادوا أن يزيحوا الشركة من عرشها.
منافسة شرسة دون طائل

في مقدمة المنافسين الذين حاولوا زعزعة "نينتندو" من عرشها تأتي أجهزة "بلاي ستيشن بورتابل" (Playstation Portable) أو كما تعرف اختصارا "بي إس بي" (PSP) وانتشرت تحت هذا الاسم، وهي أجهزة محمولة أطلقتها "سوني" في عام 2004 ضمن منظومة "بلاي ستيشن" تعتمد على نسخة تشغيل مخففة من نظام "بلاي ستيشن" وتأتي بألعابها الخاصة التي تخزن على أقراص ضوئية صغيرة يتم إدخالها في الجهاز إلى جانب بعض مزايا الاتصال بالإنترنت.

رحلة أجهزة "بي إس بي" كانت الأطول بين جميع منصات "بلاي ستيشن" وهو ما يعكس تفرد المنصة وقدرتها على المنافسة في هذا القطاع، إذ استمرت رحلة المنصة لمدة قاربت 10 سنوات منذ ظهورها الأول، تمكنت خلالها "بي إس بي" من بيع ما يقرب من 71.66 مليون جهاز قبل أن يتوقف إنتاجها نهائيا في 2014.

ورغم أن "سوني" حاولت محاكاة هذا النجاح وتكراره عبر إطلاق الجيل الثاني من المنصة المحمولة "بي إس بي فيتا" (PSP Vita) مع مزايا أكثر تشمل شاشة لمس وأدوات تحكم أكثر ابتكارا، إلا أن رحلته كانت أقصر وأقل نجاحا، إذ استمرت لمدة 7 أعوام.

بالطبع ظهرت عدة محاولات أخرى لمنافسة سيطرة "نينتندو" الكاملة على هذا القطاع بدءا من أجهزة "نوكيا" التي كانت تجمع بين الهواتف ومنصات الألعاب المحمولة تحت اسم "إن- غيج" (N-Gage) الذي صدر في عام 2003 وكانت الشركة تسعى وقتها لجعله منصة ألعاب متكاملة مع وحدات تخزين خارجية وتطبيق خاص به ومزايا مشاركة الألعاب ومتجر ألعاب رقمي.

ولكن محاولة "نوكيا" واجهت عدة عقبات أسفرت على فشلها في التحول إلى منصة ألعاب متكاملة وناجحة، واكتفت ببيع مليون وحدة حتى عام 2005 عندما توقف إصداره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
۩◄عبد العزيز شلبى►۩
♥ ♥ نائب المدير العام ♥ ♥
♥ ♥ نائب المدير العام ♥ ♥
۩◄عبد العزيز شلبى►۩


- : سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Avatar118539_5
عدد المساهمات : 502
نقاط : 586
تاريخ التسجيل : 21/03/2024
العمر : 46
الموقع : **مصـ المنصورة ـر**

سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟   سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ Icon_minitime1الأحد أبريل 28, 2024 11:19 pm

سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ LGPsaFq
سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟ A994eba700d558dee8dd433e1a107da6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sat77.yoo7.com/
 
سيطرة دامت 35 عاما.. كيف غزت نينتندو قطاع منصات الألعاب المحمولة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـــــــــــــــــــــــيـــــكـــــــــــــا ســــــــــــــــــات :: المنتديات العامة :: العلوم و التكنولوجيا-
انتقل الى: